Skip Navigation Links
الرئيسية
من نحن
اتصل بنا
ارسل خبر
                 الأحد , 14 نيسان 2024 م
Skip Navigation Links
اخبار البلقاء
نبض الوطن
برلمانيات
رجال الوطن
اخبار المجتمع
عربي دولي
اخبار الرياضة
منوعات وفنون
واحة الايمان
برلمانيات
الثلاثاء , 20 شباط , 2024 :: 12:14 م
العرموطي: قانون السير يمنع الأخذ بالاسباب المخففة بالنسبة للمخالفات

جبال البلقاء الاخباري: أكد النائب صالح العرموطي، أنه يجب توفير بنية تحتية جاهزة وسليمة لتطبيق قانون السير قبل مخالفة المواطنين والقيام بحبسهم، مشيرا إلى أنه يجب الحفاظ على كرامة الإنسان وحقوقه الذي نص عليها القانون والشرع.

وقال العرموطي في مداخلة له في برنامج صباح النون الذي يقدمه الزميل عمر كلاب عبر إذاعة نون، إنه كان أيد بعض التعديلات التي طرأت على قانون السير، وذلك لما شهدناه من ظلم على أرض الواقع ومخالفات جسيمة تقع مقابل عقوبات بسيطة، مشيراً إلى أن من يتجاوز السرعة القانونية ويصل بسرعته إلى 240 كم /الساعة يستحق المخالة، وإذا دهس مواطنين وهو مشغول بهاتفه النقال ويقود بشرعة جنونية فيجب اعتبارها جريمة قتل.

وبيّن أنه وضعت بعض النصوص القانونية الإيجابية للمحافظة على المجتمع وسلامته، موضحاً أنه يجب أن يسبق هذا القانون توعية وإرشاد للعقوبات، وأنه يجوز الاعتراض بحكم القانون إذا كانت المخالفة غير قانونية، ويحق اللجوء للمحكمة واستئناف القرار الصادر عن المحكمة حتى ثبات البراءة.

وأشار إلى أن المشكلة في تعديل قانون السير هي عدم اتاحة المجال للمحكمة للأخذ بالأسباب المخففة، متمنياً ترك صلاحيات للقاضي وإعطاءه سلطة تقديرية للعقوبة بين الحد الأدنى والأعلى، وأن يتصرف مع كل حالة على حدة، منوهاً إلى أنه بالقانون والشرع وقانون أصول المحاكمات نأخذ بالأسباب المخففة.

وأكد على أن هذا القانون ألغى دمج العقوبات، وقيد سلطة القاضي، وهذا الأمر يتعارض مع القواعد العامة.

وختم أنه يجب توفير مواقف للمركبات قبل تحرير مخالفات بسبب الاصطفاف، مشيرا إلى أن النص الدستوري يكفل الطمأنينة للمواطنين، ومراعاة الأمور الطارئة والإنسانية، وإيجاد حل للاكتظاظ الحاصل في العاصمة عمان ونقلها من الداخل، مشيراً إلى أن أزمة السير قد تشارك في الخلل الحاصل.




التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2023 © جميع الحقوق محفوظة - موقع جبال البلقاء الاخباري

الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (جبال البلقاء الاخباري)،الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط.