Skip Navigation Links
الرئيسية
من نحن
اتصل بنا
ارسل خبر
                 الخميس , 18 تموز 2024 م
Skip Navigation Links
اخبار البلقاء
نبض الوطن
برلمانيات
رجال الوطن
اخبار المجتمع
عربي دولي
اخبار الرياضة
منوعات وفنون
واحة الايمان
نبض الوطن
الخميس , 13 حزيران , 2024 :: 9:17 ص
الجمعية الفلكية: بدء الانقلاب الصيفي الخميس المقبل

جبال البلقاء الاخباري: قال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي، إن لحظة الانقلاب الصيفي تحدث مساء الخميس 20 حزيران 2024 الساعة 11:50 حسب توقيت الاردن، موضحا أن هذه اللحظة هي بداية فصل الصيف فلكيا والذي يمتد نحو 93 يوم و15 ساعة و52 دقيقة.

وأضاف أن نهار الخميس تقريبا هو أطول نهار في السنة في الاردن وفي الجزء الشمالي للكرة الأرضية وأقصرها في الجزء الجنوبي للكرة الأرضية.

وبين السكجي أن الانقلاب الصيفي يحدث عندما تصل الشمس في مسارها الظاهري الى اقصى ارتفاع شمالا، ويصبح محور دوران الأرض اقرب ما يمكن من الشمس في الجزء الشمالي للارض، وتكون الشمس فوق مدار السرطان.

وأشار إلى أن أطول نهار يعني أطول فترة زمنية من ساعات ضوء الشمس من الشروق الى الغروب، ويقدر الإشعاع الشمسي في هذا اليوم في الاردن بشكل تقريبي 7.986 كيلووات ساعة لكل متر مربع، ويكون طول النهار في الاردن حوالي أربع عشرة ساعة وربع الساعة تقريبا.

وقال تشرق الشمس وتغرب في أقصى الشمال في يوم الانقلاب الصيفي، وتكون الشمس في أعلى ارتفاع في السماء باتجاه الشمال وخاصة في منتصف النهار الساعة 12:37 ظهرا وبزاوية ارتفاع مقدارها 81 درجة، وزاوية سمتية 180 درجة، حسب توقيت واحداثيات الاردن.

في الافق المستوي، تشرق الشمس صباح الخميس الساعة 5:30 وتغرب الساعة 7:45 مساء، ومراحل ما قبل شروق الشمس يبدأ بشروق أول ضوء شمسي ويتشتت في الغلاف الجوي والذي يسمى "الشفق الفلكي" الساعة 3:50 ص.

ثم تبدأ إضاءات الغلاف الجوي بالظهور حيث تتمايز الأرض عن السماء مع وضوح المعالم والذي يسمى "الشفق البحري" الساعة 4:27 ص، ثم تبدأ معالم الأرض بالظهور ويسهل تمييزها والذي يسمى "الشفق المدني" عند الساعة 5:02 ص، وتكون المسافة بين الأرض والشمس 152.009 مليون كيلوميتر، أي ثماني دقائق ضوئية و سبع وعشرين ثانية، ويكون مقدار الإشعاع الشمسي هو الاعلى وهذا ايجابي للانظمة الشمسية التي تنتج الطاقة الكهربائية ، وانظمة السخانات الشمسية، وتكون الإنتاجية في هذا اليوم أقصى ما يمكن.

بعد هذا الانقلاب ستبدأ الشمس بالتحرك تدريجيا في مدارها الظاهري جنوبًا في سمائنا حتى تصل إلى لحظة الاعتدال الخريفي الساعة 3:43 م في 22 أيلول 2024، وتستمر في ذلك الى ادنى ارتفاع في لحظة الانقلاب الشتوي الساعة 12:20 ظهرا يوم 21 كانون الاول 2024 حسب توقيت الأردن.

وتكون الشمس في برج الثور، وكما هو معلوم تقليديا ان فصول السنة تحدد فلكيا من خلال الاعتدال الربيعي والاعتدال الخريفي والانقلاب الصيفي والشتوي، وهي مرتبطة بالحركات الدورانية للأرض وميل محور دورانها حول الشمس. ، وليست المسافة بين الأرض والشمس في مدار الأرض حول الشمس الإهليلجي.

في ليالي فصل الصيف يمكن مشاهدة تشكيل نجمي مميز على شكل مثلث يسمى "مثلث الصيف" وهو مكون من ثلاثة نجوم في السماء وهي ذنب الدجاجة (نجم) في كوكبة الدجاجة، والنسر الواقع في كوكبة القيثارة، والنسر الطائر في كوكبة العقاب.، وكذلك السماك الرامح وهو المع نجم في كوكبة العواء، ونجم العيوق وهو نظام نجمي موجود في كوكبة ممسك الاعنة، وفي اخر الصيف يظهر نجم سهيل ثاني المع نجم في السماء بعد الشعرى اليمانية واحد المع النجوم في كوكبة القاعدة، بالاضافة الى نجم الدبران، ونجم الهقعة، وقلب العقرب، ونجم الذراع، ونجم الطرفة، والنثرة وغيرهما من الاف النجوم والمجموعات النجمية والكواكب التي سوف تزين سماء الاردن في ليالي الصيف الجميلة، التي سوف ترصدها الجمعية الفلكية الاردنية من اماكن مختلفة من الاردن، اما في نهار يوم الانقلاب الصيفي وفي كل سنة تقوم الجمعية بقياس وقت شروق وغروب الشمس وكذلك الزوايا وقياس طول النهار لغايات علمية وتوثيقية من عدة أماكن في الأردن.



التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2023 © جميع الحقوق محفوظة - موقع جبال البلقاء الاخباري

الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (جبال البلقاء الاخباري)،الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط.