Skip Navigation Links
الرئيسية
من نحن
اتصل بنا
ارسل خبر
                 الثلاثاء , 02 حزيران 2020 م
Skip Navigation Links
اخبار البلقاء
نبض الوطن
برلمانيات
رجال الوطن
اخبار المجتمع
عربي دولي
اخبار الرياضة
منوعات وفنون
واحة الايمان
اقلام حرة
الجمعة , 27 آذار , 2020 :: 9:40 ص
الاقتصاد الاردني في حرب كورونا ..بقلم : رائد اسماعيل النسور

جبال البلقاء الاخباري: الوطن وضع كل امكانياته الاقتصادية تحت تصرف خوض الحرب ضد وباء كورونا ، نعلم بان مديونية الدولة الاردنية تصل الى 30 مليار وان عجز الميزانية لعام 2020 مليار ومائة مليون دينار .
الاردن الرسمي يستنزف طاقته المالية يوم بعد يوم ، خاصة وان هناك ايرادات وتدفقات مالية لم تعد ترفد خزينة الدولة بسيولة نقدية مثل تحصيل الضرائب التي تم تاجيل تحصيلها وايضا الضريبة على المشتقات النفطية وعوائد رسوم واشتراكات الكهرباء والمياة ورسوم التراخيص المختلفة وغيرها من واردات خزينة الدولة وايضا بنود قانون الميزانية العامة للدولة ، بهذه الظروف الاستثنائية والوضع الاقتصادي الذي تمر به الدولة ما زالت الحكومة قادرة على التعامل مع الظروف الاستثنائية ، والسؤال المطروح اليوم ، الى متى ستبقى الحكومة صامدة بنفس الوتيرة ؟ 
اليوم ننتظر من رؤوساء الاموال واصحاب الشركات والمصانع الكبرى ان يقفوا مع الدولة ، وعلى المواطن ان يعي تماما بانه ليس بمرحلة استجمام وعطلة لقضاء اوقات من البهرجة .
نحن امام تحدي كبير بمختلف جوانبة سيما وكان الجانب الصحي هو الرئيسي ولكن له تفرعات وتداعيات على كافة القطاعات منها السلبية وهي كثر وعلينا ان نتعاون ونتكاتف لتصوبيها ولا ندع الحكومة لوحدها في معركة مفتوحة من كل الاتجاهات ، ومنها الايجابي وعلينا استثمارها والبناء عليها وعكسها على استمرارية الحرب ووقف الاستنزاف الاقتصادي للدولة .
مؤسسة الضمان الاجتماعي والبنك المركزي لن يكونوا قادرين على الاستمرار طويلا في اسناد المهمة العظيمة للحكومة خاصة وان استمرت للعديد من الاشهر ، فعلى البنوك والشركات والمصانع الخاصة مد يد العون للدولة التي ورغم ظروفها الاقتصادية الا انها قدمت ميز للاسثتمار والمستثمرين وعليهم الان واجب المعاملة بالمثل .
العالم مغلق بسب هذه الحرب العالمية ضد الوباء وكل دولة منشغله بالمحافظة على دولتها ، ولن يكونوا قادرين على دعم جهود الدول الاخرى خاصة فيما يتعلق بالدعم المالي .

إرسال إلى صديق
الاقتصاد الاردني في حرب كورونا ..بقلم : رائد اسماعيل النسور'
* إسم المرسل :  
* بريدك الإلكتروني :     
* إيميل المستقبل :     
أرسـل إلغاء
التعليقات المنشورة تعبر عن رأي أصحابها ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
أضف تعليقا
الحقول المسبوقة بعلامة (*) هي حقول إجبارية.
* الإسم :  
البريد الإلكتروني :  
* نص التعليق :  
أرسل
2017 © جميع الحقوق محفوظة - موقع جبال البلقاء الاخباري

الموقع مرخص بموجب احكام قانون المطبوعات والنشر يمنع الاقتباس او اعادة النشر دون ذكر المصدر (جبال البلقاء الاخباري)،الاراء والتعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط.